تصميم موقع تعريفي احترافي دون أخطاء

تصميم موقع تعريفي

جدول المحتويات

التحول الرقمي ألقى بظلاله على كافة المجالات والتي من ضمنها الأعمال التجارية. وفي ظل المنافسة الكبيرة بين الأعمال وتعدد الخيارات للمستهلكين، أصبح تصميم موقع تعريفي ضرورة لا رفاهية للأنشطة التجارية. 

ما هو الموقع التعريفي؟ 

 تصميم موقع تعريفي

هو أحد أنواع المواقع الإلكترونية المُستخدمة من قبل الأنشطة التجارية لعرض علامتها التجارية ومنتجاتها وخدماتها وما يُميزها في السوق. في نفس السياق يشتمل على الأعمال السابقة لهذه الشركات وبيانات التواصل الخاصة بها من رقم الهاتف والموقع الجغرافي وغيرها. 

ليُمثل نافذة تستغلها العلامات التجارية للتعريف بنفسها لجمهورها المستهدف. ومن الممكّن أن يشتمل على بعض وظائف التجارة الإلكترونية التي تتيح شراء المنتجات والخدمات واتمام عمليات البيع. والهدف من هذا النوع يختلف من نشاط والأخر فقد تكون: 

  • التعريف بالعلامة التجارية.
  • التعريف بالمنتجات والخدمات وتحقيق مبيعات. 
  • التغلب على المنافسين في السوق. 
  • الدخول إلى أسواق جديدة. 
  • الاستفادة من إمكانيات التسويق الإلكتروني
  • التحول إلى التجارة الإلكترونية.

في نفس الوقت المواقع التعريفية قد تكون مخصصة للأفراد أو الشخصيات العامة والتي تهدف إلى تكوين علامة تجارية شخصية، ويُستخدم لنفس الغرض الذي تستخدمه الشركات للتعريف بالأعمال والخدمات والمنتجات.

أمثلة على بعض المواقع التعريفية 

أفضل وسيلة من أجل التعرف على هيئة المواقع التعريفية وأنواعها وأشكالها المختلفة، هي الاطلاع على أشكالها المختلفة، وإليك لها: 

موقع شركة الجيل الأول 

تصميم موقع تعريفي

أحد أنواع المواقع التعريفية التي تستعرض خدمات الشركة ومميزاتها وقدراتها وأراء العملاء وبيانات التواصل مكون من مجموعة من الصفحات التي تعرض المعلومات التي أشرنا إليها سابقًا. 

للانتقال إلى الموقع

موقع وزارة التجارة السعودية 

تصميم موقع تعريفي

موقع تعريفي مخصصة لعرض الخدمات التي تقدمها وزارة التجارة السعودية للمواطنين، والبيانات واللوائح والقوانين والعقوبات. كما يشتمل على قسم مخصص لإنشاء السجلات التجارية للأعمال ومتابعتها. 

للانتقال إلى الموقع

موقع Ojieame

تصميم موقع

موقع تعريفي شخصي يحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بالمصمم الجرافيكي Ojieame، يستخدمه لعرض المعلومات والأعمال السابقة عنه. 

للانتقال إلى الموقع

من يحتاج إلى موقع تعريفي؟ 

كما اشرنا أعلاه أن معظم الأنشطة التجارية تحتاج إلى تصميم موقع تعريفي، ولكن يوجد العديد من الجهات الأخرى التي تحتاج إلى تصميم موقع تعريفي وهي: 

  • المحلات التجارية: مختلف المحلات التجارية من المولات والمغاسل والجزارات ومحلات الحلاقة تحتاج إلى موقع تعريفي، من أجل التعريف بالخدمات التي تقدمها والأسعار والمنتجات وغيرها من الجوانب المهمة. 
  • الشركات: الشركات هي الأكثر حاجة لإنشاء موقع تعريفي، لأن بيئتها أو المجال الذي تعمل فيه وهو B2B يقضتي ذلك. ليُمكنها من جذب مبيعات وعملاء وزوار جاهزون إلى شراء المنتجات والخدمات. 
  • المؤسسات الحكومية: المؤسسات الحكومية والجهات العامة يقضتي عليها أيضًا إنشاء موقع تعريفي لها، يشتمل على اللوائح والقوانين التنظيمية للمواطنين، وتقدم بيانات التواصل الخاصة بها. وتصميم الموقع أضحى من الخطوات الضرورية خصوصًا بعد ظهور ما يُسمى بالحكومات الإلكترونية. 
  • الأفراد: إذا كُنت مصمّم  أو مطور مواقع إلكترونية أو كاتب محتوى أو محاسب، فأنت تحتاج إلى موقع تعريفي، لعرض الخدمات التي تقدمها وإرفاق اسعارها وغيرها من التفاصيل المهمة والتي تجعلك تظهر بشكل احترافي وتتغلب على المنافسين.

فوائد إنشاء موقع تعريفي للشركات والأفراد

بلا شك أن التواجد الرقمي أضحى مهمًا لكل من الأفراد والشركات والمواقع الإلكترونية هي الوسيلة الوحيدة للدخول إلى هذا العالم، وإليك كافة الفوائد التي يوفرها الموقع: 

التواجد الدائم 24/7 

تصميم موقع تعريفي لنشاطك التجاري يعني تواجد علامتك التجارية بشكل دائم أمام جمهورك المستهدف وفي أيّ وقت. ما يعني أنك ستعرف بعلامتك التجارية وتحصل على مبيعات بشكل دائم. وبإمكانهم التعرف على كافة تفاصيل نشاطك التجاري من بيانات التواصل والخدمات والمنتجات التي تقدمها. 

التعريف بالعلامة التجارية 

الموقع التعريفي يتيح لك الكثير من الفرص للتعريف بعلامتك التجارية وعرض على العديد من المستخدمين. لأن الموقع سيتضمن شعار شركتك وأسمها في الجزء العلوي وما يُميزها. في نفس السياق تصميم موقع تعريفي يعني المزيد من المصداقية. فبدون موقع من الممكن أن يشكك الجمهور المستهدف عن شرعية نشاطك التجاري وموثوقيته.

التغلب على المنافسين 

نظرًا للفوائد الكثيرة التي تحصل عليها بعد تصميم موقع إلكتروني تعريفي لشركتك، بسهولة بإمكانك التغلب على منافسيك في السوق وتزيد من مبيعاتك وأرباحك وتتمكن من الوصول إلى جمهور أكبر وفي فترة محدّودة. 

الاستفادة من التسويق الإلكتروني 

من دون موقع إلكتروني لنشاطك التجاري لن تتمكّن من الاستفادة من التسويق الإلكتروني، والذي يتيح الكثير من الفوائد بدءًا من التكلفة الإعلانية المنخفضة وإمكانية الاستهداف الدقيقة. ويقدم مقاييس وتقارير في الوقت الفعلي للتعرف على مدى تحقيق الأهداف التسويقية.

المحافظة على العلامة التجارية

تصميم موقع تعريفي على شبكة الإنترنت يعني أنك ستضمن ظهور علامتك التجارية بشكل أو هيئة محدّدة. ولكن في حال لم تصمم موقع إلكتروني قد يستغل شخص آخر هذه الفرصة السانحة ويبدأ في إنشاء موقع باسم علامتك التجارية ويشرع في تخريب سمعتها.

خطوات تصميم موقع تعريفي لنشاطك التجاري 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات العملية التي تتيح لك إنشاء موقع تعريفي، والمتمثلة في الآتي: 

حدّد هدفك من إنشاء الموقع 

قبل الشروع في أيّ خطوة عند تصميم موقع تعريفي لشركتك عليك تحديد أهدافك التي ترغب في تحقيقها. والأمر لا يختلف إذا كنُت ستنشئ موقع صغير أو موقع كبير فمن الضروري أن تحدد الأهداف التي ترغب في تحقيقها. فعلى سبيل المثال: 

  • التعريف بالعلامة التجارية. 
  • جذب المزيد من المبيعات.
  • التغلب على المنافسين. 
  • الدخول إلى أسواق جديدة. 
  • للتحسين من صورة العلامة التجارية.

حدّد اسم المجال 

حدّد اسم المجال أو الدومين الذي تريد استخدامه في موقعك الإلكتروني لأحقًا والذي يكون كالآتي: 1g.sa. إذ يعد من الجوانب المهمة وخصوصًا أنه يعكس العلامة التجارية. بالتالي، يجب أن يكون سهل وسلس وقابل للتذكر للتحسين من تجربة المستخدم وأعداد الزوار على الموقع، ويوجد العديد من المواقع التي بإمكانك شراء اسم مجال منها وهي:

  • Domain.com
  • GoDaddy

حدّد وظائف الموقع 

الخطوة التالية تتمثل في تحديد المحتوى والوظائف التي سيقدمها الموقع التعريفي للمستخدمين، فقد ترغب في استعراض بعض الصور أو الفيديوهات في الصفحة الرئيسية أو إضافة نصوص أو تزويد الموقع بمدونة من أجل التسويق له على محركات البحث المختلفة من اجل جلب زيارات.

أختر شركة تصميم مواقع تعريفية

تصميم موقع تعريفي لنشاطك التجاري من الأشياء المعقدة والتي تحتاج إلى توفير مهارات وخبرات محدّدة في البرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية، بالتالي، من الضروري اختيار شركة تصميم مواقع احترافية. والجوانب التي يجب الاهتمام بها عند اختيار شركة تصميم مواقع تتمثل في الاهتمام بالأعمال السابقة ومتابعة أراء العملاء السابقين وتوفر خدمة عملاء احترافية للإجابة على الاستفسارات وحل المشاكل. 

لماذا الجيل الأول هي خيارك الأنسب؟ 

شركة الجيل الأول توفر لك خدمات تصميم مواقع عالية الجودة ولمختلف الأنشطة التجارية والجهات، لتحصل على موقع تعريفي: 

  • سهلة الاستخدام وخالي من الأخطاء. 
  • سريع ويقدم أفضل تجربة مستخدم. 
  • يتضمن المحتوى الذي تريده. 
  • يتوافق مع مختلف الشاشات.
  • خدمة عملاء متوفرة دائمًا.

صمم موقعك الإلكتروني الآن 

أخطاء يجب تداركها عند تطوير موقع تعريفي

يوجد الكثير من الأخطاء التي يقع فيها الأشخاص المقبلين على تصميم موقع تعريفي، والتي لا تجعلهم يصممون موقع احترافي قادر على الإيفاء بأهدافهم التسويقية والمتمثلة في: 

إضافة الكثير من التفاصيل 

تصميم الموقع البسيط هو مفتاح النجاح أما الإكثار من التفاصيل والنصوص والمحتوى داخل الموقع يجعله أكثر تعقيدًا ما يؤثر سلبيًا على الموقع الإلكتروني وتجربة المستخدم. بالتالي، يجب الاهتمام بإضافة التفاصيل المهمة فقط دون أي تعقيد أو إكثار في التفاصيل.

عدم الاهتمام برحلة العميل 

دائمًا تحتاج للتعرف على الطريقة التي سيدخل من خلالها المستخدم إلى موقعك وكيف سيستخدمه وكيف سيخرج منه. فبهذه الطريقة ستفهم رحلة المستخدم داخل الموقع ما يساهم في تقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة.

عدم اختبار الموقع 

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها البعض هي بعد تصميم موقع تعريفي للشركة، وذلك بعدم اختباره ونشره بشكل مباشر بعد الإنتهاء منها. ففي الكثير من الأحيان بالموقع بعض الأخطاء المتعلّقة بالتصميم أو السرعة أو تجربة المستخدم أو حتى المحتوى ونشره من دون اختبار أو فحص يعني ترك انطباع سيء عن النشاط التجاري.

عدم تحسين الموقع لمحركات البحث 

تحسين محركات البحث من الاستراتيجيات التسويقية المهمة للمواقع الإلكترونية والضامنة لحصول الموقع على زيارات مستمرة. وفي حال لم يكُن الموقع محسن لمحركات البحث فهذا يعني أنك لن تحصل على زيارات كبيرة على الموقع وستفشل في تحقيق أهدافك التسويقية. 

سرعة الموقع البطيئة 

عند تصميم موقع تعريفي يجب الاهتمام بأن تكون سرعة الموقع جيدة، إذ أنها تُعد من أهم المتطلبات لتوفير تجربة مستخدم جيدة على الموقع الإلكتروني. واطلاق موقع بطيء يعني عدم الحصول على زيارات ولا تحقيق أهدافك من إنشاء الموقع.

الملخص

تصميم موقع تعريفي لنشاطك التجاري يعني التعريف بعلامتك التجارية وجذب اهتمام الجمهور المستهدف والتعريف بعلامتك التجارية. وعبر الجيل الأول ستحصل على أفضل شركة تصميم مواقع لتضمن تحقيق أهدافك التسويقية والبيعية.

الجيل الأول
الجيل الأول

شركة تسويق إلكتروني

مقالات قد تعجبك
Open chat
تحتاج مساعدة؟
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك؟