أهم عوامل تهيئة المواقع لمحركات البحث لتصدر النتائج

عوامل تهيئة المواقع لمحركات البحث

جدول المحتويات

تهيئة المواقع لمحركات البحث من الخطوات المهمة والضرورية للتحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث، ولضمان تحقيق ذلك سنقدم لك شرح عن 10 من عوامل تهيئة المواقع لمحركات البحث المهمة. 

ما هي عوامل تهيئة المواقع لمحركات البحث؟ 

تحسين محركات البحث يعتمد على مجموعة من العوامل المُحددة من قبل محركات البحث مثل جوجل وبينج، وتتمثل هذه العوامل في الآتي: 

جودة المحتوى 

جودة المحتوى من عوامل تحسين محركات البحث المهمة والتي تركز عليها مختلف محركات البحث، بالتالي، من الضروري توفير محتوى احترافي عالي الجودة وقيّم ويفيد الزائر. وهنا اطلق جوجل مجموعة من التحديثات المركزة على التحسين من المحتوى مثل تحديثات خوارزمية Panda و Fred من Google. وإليك هذه النصائح لكتابة محتوى متوافق مع السيو

  • قسم المحتوى إلى عناوين رئيسية وجانبية. 
  • وزع الكلمة الرئيسية بشكل جيد.
  • لا تكتب محتوى به أخطاء إملائية.
  • اعتمد على المحتوى الطويل.
  • ضمن بعض الصور والفيديوهات. 
  • اجعل المحتوى قابل للمشاركة. 

استخدام الكلمات الرئيسية

الكلمات الرئيسية هي الدليل الذي تعتمد عليه محركات البحث في فهم المحتوى ومن ثم البدء في التعزيز من ترتيبه في محركات البحث. لتكون من عوامل السيو الضروري الالتفات إليها والاهتمام بها بشكل دقيق عند كتابة المحتوى. ويوجد العديد من الأدوات التي بإمكانك استخدامها للبحث عن الكلمة الرئيسية وهي Answer The Public و Ahrefs. وعند استخدام الكلمات المفتاحية عليك الاهتمام بالآتي: 

  • معدل البحث عن الكلمة الرئيسية.
  • حجم المنافسة على الكلمة الرئيسية.
  • توزيع الكلمات المرادفة داخل المحتوى.
  • إضافة الكلمة الرئيسية داخل المحتوى.
  • استخدام الكلمة الرئيسية في العنوان.

ضمان توافق الموقع مع الهاتف المحمول

مستخدمي الهواتف المحمولة اليوم هم المسيطرون على العالم الرقمي ويمثلون أكثر نسب مستخدمي المواقع الإلكترونية بالتالي، محركات البحث تضع لها أهمية قصوى لتكون من عوامل السيو الواجب الإيفاء بها. ولضمان توافق الموقع مع الهواتف المحمولة يجب عليك الاهتمام بالسرعة ووضوح عرض المحتوى للمستخدمين وعدم وجود نوافذ منبثقة مزعجة. 

سرعة الموقع الإلكتروني 

عند الحديث عن تقديم أفضل تجربة مستخدم داخل موقعك، فإن سرعة الموقع هي من العوامل الرئيسية وخصوصًا أنه لم يعد للمستخدمين الوقت الكافي الذي يُمكّنهم من انتظار تحميل الموقع لوقت طويل. وبالتالي، يجب التحسين من سرعة صفحات موقعك وإليك هذه الخطوات المساعدة: 

  • استخدم استضافة سريعه احترافية. 
  • ضغط الصور والفيديوهات لتقليل الحجم. 
  • تقليل عدد طلبات HTTP.
  • تقليل حجم ملفات CSS و JavaScript.
  • استخدام قالب سريع.

الروابط الخلفية

الروابط الخلفية أو السيو الخارجي من عوامل السيو المؤثرة على موثوقية موقعك لدى كل من العملاء ومحركات البحث وكلما حصل الموقع على روابط خلفية أكثر حصل على ترتيب أعلى في محركات البحث ويضمن حصوله على المزيد من الزيارات، ما يعني أنه يجب أن يكون لديك خطة استراتيجية للسيو الخارجي للحصول على أفضل الروابط الخلفية.  

والروابط الخلفية لديها العديد من الأنواع التي تبدأ من روابط NoFollow Backlinks وروابط DoFollow Backlinks، وروابط منصات التواصل الاجتماعي التي تعد هي أيضًا من الروابط الخلفية المهمة. 

هيكل وتصميم الموقع

هيكلية أو تصميم الموقع الإلكتروني هي بنية موقعك المشتملة على القوائم وصفحات المنتجات والمقالات وغيرها من الصفحات المكونة لموقعك، وكلما كانت بنية الموقع سهلة ويُمكّن للمستخدمين الوصول إلى المحتوى بأسرع ما يمكّن كان أفضل، وهنا إليك مثال على بنية الموقع أو المتجر الجيدة: 

تهيئة المواقع لمحركات البحث

وهنا بنية الموقع غير الجيدة:

تهيئة المواقع لمحركات البحث

إذ أن بنية الموقع المعقدة تؤثر على معدل الارتداد وتزيده ما يؤثر سلبيًا على موقعك وترتيبه في محركات البحث. وخصوصًا أن معدل الارتداد هذا يُعد من عوامل تهيئة المواقع لمحركات البحث المهمة لدى جوجل. في نفس السياق بنية الموقع الإلكتروني تعتمد على جانب مهم وهو شكل روابط الموقع، إذ أن جوجل يبحث عن المحتوى والمجلدات كالآتي: yoursite.com/folder/subfolder.

تحسين الصور 

المحتوى المرئي من أنواع المحتوى المهمة والمحسّنة من تجربة المستخدم. بالتالي، يُعد من العناصر المهمة عند التحسين من سيو موقعك الإلكتروني. ولكن لا يكفي فقط إضافة الصور بل يجب تحسينها بالاعتماد على مجموعة من الخطوات وهي: 

  • إضافة نص بديل إلى الصورة: النص البديل هو الطريقة التي يتعرف قوقل من خلالها على الصورة والنقاط التي تشير إليها. ويوصى أن تُضاف إليه الكلمة الرئيسية والمرادفات لتكوّن الصور واضحة للمستخدمين وعناكب البحث. 
  • تقليل حجم الصور: استخدام أدوات ضغط الصور مثل tinypng تساهم في التقليل من حجم الصور، ما يساهم في تسريع موقعك الإلكتروني وتقديمه لأفضل تجربة مستخدم ممكّنة. 
  • استخدام صور حصرية: عند التحسين من المقالات بالمحتوى المرئي، يجب استخدام صور حصرية بالكامل مع الابتعاد عن نسخ الصور أو أخذها من المواقع الأخرى، إذ يكون لديه تأثير سلبي على سيو موقعك.

استخدام شهادة ssl 

أن يكون لديك محتوى عالي الجودة فقط ليست من المتطلبات النهائية، فمن الضروري أن يكون استخدام الموقع آمن للمستخدمين وهنا محركات البحث تعطي الاولوية للمواقع التى تستخدم شهادة ssl  لتكون من عوامل تهيئة المواقع لمحركات البحث ويتم تحويل الموقع من بروتوكول http إلىhttps الذي يوفر تجربة مستخدم آمنة.

وصف الميتا 

وصف المقال أو الصفحة هو الوصف الذي يظهر في صفحة النتائج في محركات البحث، وتعتمد عليه عناكب البحث في فهم المحتوى الذي يتناوله المقال أو الموقع. ما يعني أنه من الضروري أن تُضاف إليه الكلمة الرئيسية والمرادفات وأن يكون جذاب لتحقيق المزيد من النقرات على المحتوى. ويكون كالآتي في صفحة النتائج: 

نصائح تحسين وصف الميتا 

  • يجب أن يلخص وصف الميتا محتوى الصفحة. 
  • إضف الكلمة الرئيسية إلي الوصف.
  • ابتعد عن حشو الكلمات المفتاحية.
  • أضف عبارة اتخاذ إجراء في الوصف.
  • الابتعاد عن استخدام الأشكال في الوصف.

الروابط الداخلية 

الروابط الداخلية هي الروابط التي تربط صفحات موقعك مع بعضها البعض، إذ تساهم في التحسين من تجربة المستخدم وتجعل المستخدمين يقضون أطول وقت ممكن في الموقع ما يقلل من معدل الارتداد وفي نفس الوقت يساهم في تحويل المستخدمين إلى محتوى ذو صلة ما يساعد في إظهار الموقع على أنه احترافي ويوفر أفضل محتوى ممكن. 

لماذا عليك الاهتمام بعوامل تحسين محركات البحث؟ 

بلا شك أن السيو عمومًا لديه العديد من الجوانب الإيجابية التي تطال العلامة التجارية، وعوامل تهيئة المواقع لمحركات البحث هي الطريقة التي تتيح لك تحقيق أفضل النتائج، وإليك الفوائد التي تحصل عليها: 

التحسين من ترتيب موقعك

عبر فهم عوامل ترتيب المواقع في محركات البحث ستضمن ترتيبها في الصفحة الأولى من صفحة النتائج، ومن دونها لن تتمكّن من الوصول إلى الصفحة الأولى ناهيك عن النتيجة الأولى في محركات البحث. 

تحقيق المزيد من المبيعات 

بالاعتماد على السيو وتحسين ترتيب الموقع في صفحة النتائج ستضمن تحقيق المزيد من المبيعات والتحويلات على موقعك أو متجرك الإلكتروني. وذلك لأنك تجذب المزيد من الزيارات إلى الموقع والتي تحول إلى مبيعات تساهم في رفع أرباحك ونمو نشاطك التجاري.

التحسين من موثوقية علامتك التجارية 

أن يكون موقعك في النتيجة الأولى من صفحة النتائج عبر الاعتماد على عوامل تهيئة المواقع لمحركات البحث، فعبر هذه الخطوة ستضمن التحسين من موثوقية علامتك التجارية وتعريفها بأكبر عدد من الجمهور وذلك لكون موقعك في النتيجة الأولى من محركات البحث. 

التحسين من تجربة المستخدم 

كافة عوامل السيو التي تعرفنا عليها سابقًا تهدف إلى التحسين من تجربة المستخدم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. على سبيل المثال الربط الداخلي يُمكّن المستخدمين من الوصول إلى المحتوى الذي يفضلونه وذو صلة برغباتهم وسرعة الموقع توفر تجربة تصفح سريعة واحترافية. 

الملخص

كانت هذه 10 من عوامل تهيئة المواقع لمحركات البحث المهمة للتحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث والتحسين من صورتها أمام المستخدمين. لتحقق النتائج التسويقية المختلفة وتساهم بقوة في نمو نشاطك التجاري.

الجيل الأول
الجيل الأول

شركة تسويق إلكتروني

مقالات قد تعجبك
Open chat
تحتاج مساعدة؟
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك؟