ما هو التسويق الإلكتروني وكيف تستخدمه لزيادة مبيعاتك؟

ما هو التسويق الإلكتروني

جدول المحتويات

ما هو التسويق الإلكتروني، يعتبر من الاستراتيجيات التسويقية الجديدة والمعتمدة على الشبكة العنكبوتية في الوصول إلى الجمهور المستهدف وعرض المنتجات والخدمات؛ لتحقيق مبيعات والتعريف بالعلامة التجارية وغيرها من الأهداف التسويقية. لكن ما هو التسويق الإلكتروني وكيف تستخدمه لزيادة مبيعاتك؟

ما هو التسويق الإلكتروني؟ 

التسويق الإلكتروني digital Marketing هو استراتيجية تسويقية تتضمن الجهود عبر القنوات الرقمية المتمثلة في المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وتطبيقات المراسلة المختلفة. من أجل التسويق للأنشطة التجارية وتحقيق مبيعات والتحسين من تواجد العلامة التجارية. 

متضمنًا، العديد من المزايا التي لا تعد متاحة في استراتيجيات التسويقية التقليدية، مثل إمكانيات النمو والتوسع الكبيرة والقابلية للقياس والتكاليف المنخفضة والتقارير والقياسات في الوقت الفعلي للتعرف على ردة فعل الجمهور ومدى فعالية الحملة الإعلانية. 

معتمدًا على مجموعة من الأدوات المسهلة من إطلاق الحملات التسويقية وإدارتها ومتابعتها وقياسها وتحليلها. كما يتعرف التسويق الإلكتروني بمجموعة من الأسماء الأخرى مثل التسويق الرقمي والتسويق عبر الإنترنت لنبدأ فورا رحلة بحثك عن ما هو التسويق الإلكتروني .

أهمية التسويق الرقمي للأنشطة التجارية اليوم

لدى التسويق الرقمي مجموعة من الفوائد للأنشطة التجارية التي تسوّق لعلاماتها التجارية عبر الإنترنت والمتمثلة في: 

إطلاق الحملات التسويقية بأقل التكاليف

في البداية التسويق الإكتروني هو استراتيجية تسويقية منخفضة التكلفة ولا تتطلب توفير مصاريف كبيرة على الحملات التسويقية، وأغلب الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق الرقمي تعتمد على جذب الزيارات والوصول إلى الجمهور بشكل عضوي ومجاني تمامًا. 

قابلية القياس 

عند إطلاق حملات تسويقية عبر  القنوات لفهم ما هو التسويق الإلكتروني وما هي الحملات التسويقية المختلفة فإن المُعلنين والعلامات التجارية سيكون لديها القدرة على قياس حملاتها التسويقية والاطلاع على نتائجها وسلوك الجمهور المستهدف. ما يساعد على إطلاق حملات تسويقية تحقق نتائج جيدة ومبنية على فهم عميق للجمهور المستهدف.

الوصول إلى الجمهور المستهدف

جزء أساسي أيضا لتصبح ملما بالمعلومات وتعرف ما هو التسويق الإلكتروني فهو يسمح بالوصول إلى الجمهور المستهدف بدقة متناهية، عبر الاعتماد على المعلومات الديموغرافية للجمهور من العمر والاهتمامات والجنس ونوعية الجهاز والمتصفح والبلد وغيرها من الجوانب. بما يُمكن من الوصول إلى الجمهور المستهدف بدقة متناهية؛ ما يساهم في تحقيق مبيعات عالية.

الوعي بالعلامة التجارية

عبر الاعتماد على التسويق من خلال محركات البحث مثل Google و Bing وYahoo وغيرها ومنصات التواصل الاجتماعي مثل Instagram وTwitter وFacebook، تساهم الأنشطة التجارية على التعريف بعلامتها التجارية، وتكوين جمهور مهتم بها.

أهداف التسويق الإلكتروني 

للتسويق الإلكتروني مجموعة من الأهداف التي تطال العلامات التجارية والشركات المعتمدة عليه، والمتمثلة في: 

التحسين من الإيرادات وزيادة المبيعات 

الهدف الأساسي لأيّ استراتيجية تسويق إلكتروني، ولحسن الحظ الإنترنت يوفر العديد من الفرص لتحقيق مبيعات وأرباح جيدة وخصوصًا مع إمكانيات الاستهداف والقياس وإعادة الاستهداف التي يوفرها.  مع مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة لمختلف العلامات التجارية والمنتجات والخدمات.

فعلى سبيل المثال، عبر الإعلانات الممولة ستتمكن من الوصول بشكل دقيق إلى عملائك وتوصل إليهم إعلاناتك ورسائلك. ومن خلال التسويق بالمحتوى ومنصات التواصل ستساهم في بناء علاقة وطيدة مع عملائك وتظهر علامتك التجارية كخبير في المجال.

بناء العلامات التجارية 

أحد أهداف التسويق الإلكتروني المهمة والتي تسعى مختلف الأنشطة التجارية المعتمدة على التسويق الإلكتروني إلى تحقيقها. عبر إظهار ما تقدمه العلامة التجارية والعمل على تشكيلها في أذهان العملاء، لتذكرها عند الحاجة إلى شراء المنتجات والخدمات التي تقدمها. أفضل قنوات التسويق الإلكتروني المستخدمة لتحقيق هذا الهدف هي منصات التواصل الاجتماعي.

تحسين ظهور العلامة التجارة محليًا 

التسويق الإلكتروني ليس مخصص فقط للشركات الكبيرة، بل ايضًا يساهم في التعزيز من تواجد المشاريع الصغيرة على الإنترنت ويزيد من تواجدها محليًا، عبر استراتيجية السيو المحلي بالتحسين من ترتيب موقع النشاط في خرائط جوجل.

وتشتمل هذه الأنشطة المطاعم والمحلات التجارية والمولات والمغاسل وغيرها. وهذا الأمر سيساعد على جذب زيارات أكثر إلى المحل التجاري على أرض الواقع والتعريف بالعلامة التجارية ضمن المدينة أو الأقليم المستهدف.

إظهار العلامة التجارية بشكل احترافي 

كل صناعة أو مجال يكون لديه شركة أو علامة تجارية تقوده، فعلى سبيل المثال في مجال الهواتف المحمولة نجد شركة أبل وفي مجال السيارات تكون مرسيدس هي المسيطرة. وهنا التسويق الإلكتروني يهدف للتعزيز من العلامة التجارية وجعلها في بداية السباق. وحتى يتحقق ذلك يُستخدم ما يُسمى بالتسويق بالمحتوى عبر تقديم النصائح والمعلومات القيمة إلى الجمهور المستهدف.

التغلب على المنافسين 

مع اشتداد المنافسة بين العلامات التجارية في العالم الرقمي، أضحى من الضروري الاهتمام بالتسويق الإلكتروني من أجل التغلب على المنافسين والظهور بشكل احترافي. وهذا الهدف تهدف إلي كافة العلامات التجارية والمسوقيّن الذين يعتمدون على التسويق الإلكتروني في تحقيق أهدافهم التسويقية.

استراتيجيات التسويق الإلكتروني 

عن حديثنا الان عن ما هو التسويق الإلكتروني فلابد بالطبع من معرفة استراتيجيات التسويق الرقمي المختلفة من أجل الوصول إلى الجمهور المستهدف والتعريف بالمنتجات والخدمات، وإليك هذه الاستراتيجيات التسويقية: 

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)

هذه الاستراتيجيات التسويقية تُستخدم عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. إذ أضحت هذه المنصات تحصل على أعداد مستخدمين بأحجام كبيرة، ما يتيح للأنشطة التجارية الوصول إلى جمهورها المستهدف والتسويق لنفسها بفعالية، وإليك أشهر منصات التواصل المستخدمة في التسويق الإلكتروني: 

  • فيسبوك: من أشهر منصات التواصل الاجتماعي المُستخدمة في التسويق الإلكتروني، إذ يُعد من المنصات الأفضل من حيث عدد المستخدمين يصل إلى 2.9 مليار مستخدم شهريًا. مركز على المحتوى النصي والصور والفيديوهات.
  • الانستجرام: المنصة التالية بعد فيسبوك وتتبع إلى شركة ميتا التي يتبع لها فيسبوك نفسه. مركز على المحتوى المرئي من الصور والفيديوهات ليكون من منصات التواصل المناسبة للتسويق للأنشطة التجارية عبر المحتوى المرئي والتعزيز من العلامة التجارية.
  • تويتر:  من منصات التواصل الاجتماعي المشهورة في الشرق الأوسط والخليج، تركز على مشاركة المحتوى النصي أكثر من المحتوى المرئي. مناسبة للتعريف بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات.
  • لينكد إن: منصة التواصل الاجتماعي الرئيسية عند التسويق للأعمال أو الأنشطة التجارية أو ما يُسمى بتسويق B2B. إذ أنها منصة مهنية من الدرجة الأولى لتسمح لك بالتعريف بعلامتك التجارية وتحقيق مبيعات.

التسويق عبر محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث أو السيو هو من استراتيجيات التسويق الإلكتروني الخاصة بالمواقع والمتاجر الإلكترونية. لتضمن ترتيب الموقع في النتائج الأولى من محركات البحث ما يتيح له الفرصة للحصول على زيارات ومن ثم العمل على تحويلها إلى مبيعات أو اشتراكات وغيرها من الأهداف التسويقية ويعتبر جانب أساسي لمعرفته أثناء قرائتك عن ما هو التسويق الإلكتروني . 

فهو استراتيجية تسويقية منخفضة التكلفة معتمدة على الزيارات العضوية من محرك البحث جوجل أو بينج أو غيرها من محركات البحث. عبر الإيفاء بمتطلبات وعوامل ترتيب المواقع.مثلًا، تقديم محتوى احترافي والتحسين من تجربة المستخدم والربط الخارجي وزيادة سرعة الموقع.

الإعلانات الممولة (PPC)

الإعلانات الممولة أو المدفوعة هي الإعلانات التي تُطلق على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ما يجعلها مختلفة أنها تكون مدفوعة التكلفة على حسب الهدف التسويقي الذي قد يكون زيارات أو نقرات أو تحويلات أو اشتراكات في القائمة البريدية وغيرها.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

من أقدم التكتيكات التسويقية المعتمدة على الإنترنت، يُستخدم في مراسلة المستخدمين والتعريف بالعلامة التجارية وإرسال العروض والهدايا والتخفيضات وحتى استخدامه بشكل ممنهج في توليد المبيعات عبر ما يُسمى بقمع التسويق.

أيضًا يُعد من الطرق التسويقية المنخفضة التكلفة ويتم عبر استخدام أدوات خاصة تساعد على إنشاء وإدارة الحملات التسويقية عبر الايميل، بتقسيم الجمهور إلى شرائح وتقديم الإحصائيات.

التسويق بالمحتوى 

الأساس الذي تعتمد عليه كافة الاستراتيجيات التسويقية التي تعرفنا عليها سابقًا، إذ يعتمد على مشاركة محتوى قيّم مع الجمهور المستهدف عبر القنوات التسويقية المختلفة من المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وغيرها.  وهنا نجد العديد من أنواع المحتوى المُستخدمة عند التسويق بالمحتوى وهي: 

  • المحتوى النصي. 
  • الصور.
  • الفيديوهات.
  • البودكاست.

أمثلة على التسويق الإلكتروني 

لتعرف ما هو التسويق الإلكتروني عليك أن تدرك كفاءة المادة الاعلانية المستخدمة وفي هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من أمثلة التسويق الرقمي المعتمدة عليها أغلب العلامات التجارية، وهي: 

إعلان كوكولا مهما اختلفنا .. هنوحّد هِتافنا على يوتيوب 

أطلقت كوكولا إعلان للتعريف بعلامتها التجارية، عبر تناول مشجعي الزمالك والأهلي. 

تسويق زين لعلامتها التجارية على فيسبوك 

تعتمد زين على التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ومن خلال فيسبوك خصوصًا، في الوصول إلى جمهورها المستهدف والتعريف بخدماتها.

التسويق الإلكتروني

تسويق منصة إدراك عبر محركات البحث 

إدراك تعتمد على محركات البحث في التسويق لكورساتها من خلال محرك البحث جوجل بالاعتماد على استراتيجية التسويق عبر محركات البحث.

التسويق الإلكتروني

كيف تبدأ في تسويق نشاطك إلكترونيًا؟

نظرًا للفوائد الكثيرة التي يوفرها التسويق الإلكتروني، فقد تتسائل الآن مع سؤالك الماضي ما هو التسويق الإلكتروني عن الطريقة التي تتيح لك البدء في تسويق نشاطك إلكترونيًا، وفي الاسطُر التالية سنتعرف على مجموعة من الخطوات الضامنة لذلك، وهي: 

دراسة السوق والمنافسة 

الخطوة الأولى لأيّ استراتيجية تسويق رقمي هي دراسة السوق أو البيئة التي تعمل فيها العلامة التجارية، وذلك من خلال دراسة السوق والتعرف على نقاط الضعف والقوة وحواجز الدخول والخروج وغيرها من الجوانب المهمة. 

وفي هذه الخطوة أيضًا تحتاج إلى الإجابة على مجموعة من الأسئلة، ومنها:  ما الذي يميز منتجك أو خدمتك المقدمة؟ ما الذي يجعله متفرد عن باقي المنتجات والخدمات المقدمة؟

أدرس جمهورك المستهدف

عند التسويق من خلال التسويق الإلكتروني فأنت بالتأكيد تريد توصيل رسائل معينة إلى أشخاص أو جمهور مستهدف. بالتالي، من الضروري التعرف على هذا الجمهور للتواصل معه بفاعلية والعمل على جذبه لإجراء التحويلات التي تريدها. سواء كانت الاشتراك في موقع أو شراء منتج أو خدمة أو غيرها من الأهداف التسويقية وإليك ما يجب عليك التعرف عليه عند دراسة جمهورك المستهدف: 

  • أين يقيمون؟
  • أين يعملون؟
  • ما هو جنسهم؟
  • كم أعمارهم؟
  • ما هو مستواهم التعليمي؟
  • كم معدل دخلهم؟ 
  • ما هو السبب الرئيسي لاستخدامهم لمنتجك أو خدمتك؟
  • لماذا يفضلون علامتك التجارية عن غيرها؟
  • ما هو وضعهم العائلي؟
  • ماذا يقدرون في حياتهم؟
  • ما هي هواياتهم واهتماماتهم؟
  • هل لديهم أطفال؟
  • هل لديهم حيوانات أليفة؟

وغيرها من المعلومات المهمة والمكوّنة لشخصية عميلك المثالي. كما تختلف على حسب المنتج أو الخدمة أو الجمهور المستهدف أو المنطقة الجغرافية. وبناء عليها ستتمكن من تحديد: 

  • المحتوى الملائم لجمهورك. 
  • الوقت المناسب للنشر أو التواصل معهم. 
  • الميزات المناسبة لهم لإضافتها إلى المنتج أو الخدمة.
  • منصة التواصل الاجتماعي التي يتواجدون فيها.
  • تسعير المنتجات والخدمات المناسب لديهم

حدّد أهدافك التسويقية 

بمجرد الانتهاء من دراسة السوق والتعرف على الجمهور المستهدف، عليك تحديد ما تريد تحقيقه من التسويق لنشاطك التجاري إلكترونيًا. وهنا يجب أن تتوافق الأهداف التسويقية مع الأهداف العامة لعلامتك التجارية. على سبيل المثال من الممكّن أن تكون الأهداف: التحسين من المبيعات أو جذب المزيد من الزيارات إلى الموقع أو زيادة ولاء العملاء بنسبة معينة.

وبشكل عام عند تحديد الأهداف التسويقية، يجب مراعاة أنه يجب أن تكون ذكية (SMART ) بمعنى أن تكون: 

  • محددة.
  • قابلة للقياس.
  • قابلة للتحقيق.
  • حقيقية.
  • محدّدة زمنيًا.

وكمثال للأهداف التسويقية الذكية: 

  • زيادة المبيعات بنسبة 10% في الثلاث أشهر التالية. 
  • زيادة ولاء العملاء بنسبة 5% في 6 أشهر. 

حدّد الاستراتيجة التي ستعتمد عليها 

كما نعلم أنه يوجد العديد من الاستراتيجيات  التي من الممكّن الاعتماد عليها عند الاعتماد على التسويق الإلكتروني، وعند التخطيط للتسويق لنشاطك التجاري يجب عليك تحديد الاستراتيجيات المناسبة لجمهورك المستهدف وعلامتك التجارية والمنافسة. وتشتمل أشهر استراتيجيات التسويق الإلكتروني: 

  • تحسين محركات البحث.
  • التسويق عبر منصات التواصل.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • الإعلانات المدفوعة.

حدّد الميزانية

من أجل البدء في تنفيذ الاستراتيجية التسويقية، يجب أن تحدّد ميزانية تسويقية محدّدة، وبإمكانك في ذلك عبر تحديد ميزانية لكل القنوات التسويقية التي تريد استخدامها، ومن ثم تقسيمها لكل استراتيجية. وهذه الميزانية تشتمل على مجموعة من البنود وهي: 

  • إنشاء المحتوى (نصي، صور، فيديوهات)
  • تكاليف الإعلانات. 
  • تطوير أو تصميم الموقع. 
  • مرتبات مبدعين أو مسوقيّن.
  • الاشتراكات في أدوات التسويق.

ما هو التسويق الإلكتروني وأشهر الأدوات المستخدمة

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من أفضل أدوات التسويق والمستخدمة في العديد من الجوانب لتكمل عملية بحثك عن ما هو التسويق الإلكتروني وهي: 

أداة  MailChimp 

التسويق الإلكتروني

أداة تسويق إلكتروني مخصصة للتسويق عبر البريد الإلكتروني. إذ تعد أحد أفضل الأدوات للتسويق عبر الايميل. تبدأ من إنشاء القوائم البريدية وتقسيمها على حسب خصائص الجمهور المستهدف وإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العملاء وأتمتة. كما تقدم تقارير وإحصائيات كاملة عن الحملة التسويقية من إعداد الرسائل والأشخاص الذين تفاعلوا معها وغيرها. 

أداة Hootsuite

أداة للتسويق على منصات التواصل الاجتماعي، تساعد المسوقيّن على إنشاء وجدولة المحتوى ومتابعة تقارير وإحصائيات التحسين في حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. كما توفر قسم مخصّص لمشاركة أفكار المحتوى والتفاعل مع رسائل العملاء في مكان واحد.

أداة Google Keyword Planner

التسويق الإلكتروني

Google Keyword Planner أداة للبحث عن الكلمات المفتاحية للمعلنين على إعلانات جوجل، وتستخدم أيضًا من قبل المسوقيّن عبر محركات البحث للبحث عن الكلمات المفتاحية والاطلاع على الكلمات المرادفة. توضح بيانات مهمة وهي معدل البحث عن الكلمة الرئيسية والمنافسة.

أداة Canva

كانفا

كان وما زال المحتوى من أهم الجوانب عند الاعتماد على التسويق الإلكترونية، وكانفا هي أحد الأدوات المتخصصة في إنشاء المحتوى المرئي من الصور والرسومات والفيديوهات لاستخدامها في التسويق عبر منصات التواصل والمواقع والايميل وغيرها. موفرة قوالب جاهزة للتعديل عليها دون الحاجة إلى خبرة في التصميم الجرافيكي.

الملخص

التسويق الإلكتروني من أنواع التسويق التي أثبتت نجاحها، لكن قبل البدء في تسويق نشاطك عليك وضع خطة تسويقية متكاملة واحترافية والتعرف على جمهورك المستهدف ومنافسيك لتتمكن من تحقيق أهدافك وهنا تكون قد عرفت بشكل كامل ما هو التسويق الإلكتروني .

الجيل الأول
الجيل الأول

شركة تسويق إلكتروني

مقالات قد تعجبك
Open chat
تحتاج مساعدة؟
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك؟