إعلانات قوقل من التكتيكات الإعلانية والفعالية والمحققة لمختلف الأهداف التسويقية والبيعية. ولكن أنت كصأحب نشاط تجاري كيف بإمكانك الاستفادة من إعلانات Google وتستغلها بالطريقة المُثلى لنمو نشاطك التجاري؟
ما هي إعلانات قوقل ؟
جوجل هي شركة تقنية تقدم مجموعة من البرامج والمنصات ومنها محرك بحث جوجل المشهور وفي نفس الوقت توفر منصة التواصل الاجتماعي يوتيوب وغيرها الكثير من الحلول الرقمي. وعبر هذه النوافذ توفر لك إعلانات قوقل لتحصل على طريقة فعالة للإعلانات عن منتجاتك وخدماتك.
فإعلانات قوقل هي عبارة عن حل رقمي يساعد على الأنشطة التجارة عن الإعلان عن نفسها عبر العديد من المنصات والمواقع والتطبيقات التي يدعمها جوجل. وهي وسيلة فعالة لتحقيق المزيد من المبيعات وجذب زيارات إلى المواقع والتعريف بالعلامة التجارية.
في نفس السياق إعلانات قوقل يُطلق عليها إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) وذلك، لحساب تكلفة التحويلات التي تتم في شكل مبيعات أو نقرات أو تسجيلات أو زيارات. لديها العديد من الأشكال من الإعلانات الصورية والنصية وإعلانات الفيديو وسنتعرف عليها في السطور التالية.
كيف تعمل إعلانات قوقل؟
إعلانات قوقل تعتمد على منصة مخصصة لإطلاق الإعلانات ومن ثم توفر لك الفرصة لإضافة المحتوى من الصور والنصوص والفيديوهات واختيار نوعية الإعلان وادخال بيانات الاستهداف وغيرها من التفاصيل الضرورية لعمل الإعلان.
بعد ذلك، تبدأ في الظهور على الموقع أو التطبيق أو المنصة وتُحسب التكاليف بناء على مجموعة من الجوانب وهي:
- التكلفة لكل نقرة (CPC): يدفع المعلن في كل مرة يحصل فيها على نقرات على الإعلان
- التكلفة لكل ألف ظهور (CPM): وتعني كم تدفع لكل 1000 ظهور للإعلان.
- تكلفة التفاعل (CPE): تحدد المبلغ الذي سيتم دفعه عندما يقوم مستخدم بإجراء معين على إعلانك مثل التسجيل على موقع ويب، مشاهدة مقطع فيديو وغيرها.
ما الذي يُميّز إعلانات قوقل؟
إعلانات قوقل من أشهر الحلول الإعلانية التي تلجأ إليها الشركات في الوقت الحالي، وذلك لأنها توفر العديد من الفوائد أو المزايا للأنشطة التجارية والمعلنين والمتمثلة في:
تحقيق الأهداف التسويقية
من خلال إعلانات قوقل من الممكّن استغلال أنواع الإعلانات المختلفة التي توفرها لك جوجل في تحقيق أهداف التسويقية جميعها. وذلك على كل من الموقع الإلكتروني والتطبيقات وبأساليب مختلفة من أزرار المشاركة والاتصال وغيرها.
التعريف بالعلامة التجارية
إعلانات Google من الطرق الفعالة للتعريف بعلامتك التجارية وإعلام الأشخاص بالمنتجات والخدمات التي تقدمها. سواء عبر إعلانات الفيديو على يوتيوب أو إعلانات البانر وفي نفس الوقت من خلال الاستهداف الدقيق ستضمن تحقيق هذا الهدف بنجاح.
استهداف الجمهور الدقيق
إعلانات الدفع عبر النقر على جوجل تتيح لك خيارات استهداف قوية جدًا، بما يُمكّنك من الوصول إلى جمهورك المستهدف أعتمادًا على المعلومات الديموغرافية مثل العمر والجنس ومعدل الدخل والاهتمامات وغيرها. كما أيضًا من الممكّن إعادة استهداف الأشخاص الذين تفاعلوا مع إعلاناتك أو متجرك بشكل مباشر بما يضمن تحقيق أفضل النتائج الإعلانية.
إمكانيات القياس
عند الاعتماد على استراتيجية تسويقية تقليدية ليس من السهل قياس تحقيق الأهداف التسويقية، وعلى عكس ذلك في إعلانات قوقل سيكون بإمكانك الفرصة لمتابعة نتائج حملاتك الإعلانية بدقة كاملة والتعرف على أعداد المستخدمين الذين وصلهم الإعلان وعدد النقرات التي حصلت عليها والكلمات الرئيسية المحققة لأعلى الزيارات والتحويلات وتكلفة النقرة أو الإعلان بالكامل.
التغلب على المنافسين
نظرًا للمزايا العديدة التي توفرها إعلانات قوقل فهي تتيح لك الفرصة من أجل التغلب على منافسيك من خلال مجموعة من الجوانب. ففي البداية ستحصل على إمكانيات تسويقية قوية تبدأ من الاستهداف والقياس والتكلفة المعقولة للإعلان والتعريف القوي بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات.
سهولة الإطلاق
إعلانات قوقل توفر منصة سهلة الاستخدام لأطلاق الإعلانات الممولة على الإنترنت. وبالتالي، تتيح للمعلنين وأصحاب الأنشطة التجارية أداة احترافية لتحقيق أهدافهم الإعلانية المختلفة. وعبر أنواع إعلانات ستحصل على المزيد من الفرص.
أنواع إعلانات قوقل
لدى الإعلانات على جوجل العديد من الأنواع والأشكال المختلفة، بناء على الهدف المُراد تحقيق والمحتوى وطريقة الظهور، والمشتملة على الآتي:
إعلانات محركات البحث
محرك البحث جوجل يعد من أكبر المواقع من حيث أعداد المستخدمين والتي قد تصل إلى أكثر من 8 مليار عملية بحث في اليوم الواحد. وبخلاف المواقع أو القنوات التسويقية الأخرى فإن إعلانات قوقل عبر محرك البحث تستهدف الكلمات الرئيسية التي يدخلها المستخدمين في حقل البحث، ما يجعل إعلانات جوجل أحد المنصات الإعلانية القوية.
فعلى سبيل المثال إذا كان لديك متجر هواتف محمولة وتريد في الوقت نفسه الإعلان عن منتج ايفون 14 الذي لديك في المتجر. فعبر إعلانات جوجل بإمكانك وبكل سهولة استهداف العبارات الرئيسية التي يستخدمها جمهورك على سبيل المثال “هاتف ايفون 14 للبيع” “أرخص هاتف ايفون 14” وغيرها. وهذا الأمر يتيح لك الفرصة لظهور إعلانك أمام جمهورك المستهدف مباشرة. وتبدو إعلانات جوجل على محركات البحث كالآتي:
إعلانات جوجل المصورة
عبر إعلانات جوجل المصور من الممكّن الإعلان عن المنتجات والخدمات وتقديمها للعملاء المحتملين من خلال شركة إعلانات جوجل. وهذا النوع من الإعلانات يكون خارج محرك البحث بعرض الإعلانات الصورة والفيديوهات في المواقع والتطبيقات المختلفة.
والجدير بالإشارة أن إعلانات جوجل المصورة تصل إلى 90٪ من جميع مستخدمي الإنترنت حول العالم وتتكون من مساحة إعلانية على أكثر من مليوني موقع و 650 ألف تطبيق. وإذا ما زرت أيّ موقع أو تطبيق ستجد مجموعة من الإعلانات المعروض عليه ولديها مجموعة من الأنواع وهي:
إعلانات البانر
يُعرض هذا النوع من الإعلانات في المواقع والتطبيقات المختلفة ويكون في الجزء العلوي من الصفحة، تُستخدم في التعريف بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات وفي نفس الوقت لتحقيق مبيعات جيدة. والاستهداف يعتمد هذا على الاهتمامات والموضوعات التي تستهدفها ومدى ملاءمتها لمنتجك أو رسالتك.
إعلانات التطبيقات
التطبيقات أيضًا تظهر فيها الإعلانات الخاصة بإعلانات جوجل وتشتمل على مختلف المنصات المنضمة إلى شركاء جوجل.
إعلانات اليوتيوب
إعلانات اليوتيوب من أشهر إعلانات قوقل التي تتيح لك الإعلان عن المنتجات والخدمات بسهولة عبر منصة اليوتيوب. إذ تعتمد على استخدام إعلانات الفيديو التي تكون في بداية أو وسط أو نهاية الفيديو أو حتى في الصفحة الرئيسية لليوتيوب، وتبدو كالآتي:
إعلانات التسوّق
إعلانات التسوق مركزه على الترويج للمنتجات بشكل مباشر إلى العملاء وجذب زيارات إلى الموقع أو المتجر الإلكتروني الخاص بك. إذ يستعرض هذا النوع من الإعلانات الصور والأسعار والتقييمات الخاص بالمنتج.
الشبكة الإعلانية
جوجل يوفر لك الفرصة لظهور إعلانك في العديد من المنصات والمواقع والتطبيقات المنضمة إلى شبكة إعلانات قوقل وتساعدك هذه الحملة في الوصول إلى العملاء في 3 ملايين تطبيق وموقع إلكتروني من خلال مواد إبداعية تفاعلية.
كم تكلفة إعلانات قوقل ؟
تكلفة إعلانات قوقل من الجوانب المهمة والمؤثرة على قدرتك في إنشاء الإعلانات واختيار إعلانات قوقل في الأساس للإعلان عن منتجاتك وخدماتك، وتكلفة الإعلانات في جوجل تتأثر بمجموعة من العوامل المتضمنة في النقاط التالية:
الصناعة
الصناعة أو المجال الذي تعمل في يؤثر على تكلفة إعلانات قوقل، وهنا نجد أن بعض المجالات تكون أسعار الإعلانات فيها مرتفعة بعض الشيء، وذلك لأن المنافسة فيها عالية أو قيمة المبيعات مرتفة فعلى سبيل المثال يمكن لعميل جديد واحد أن يربح ما يزيد عن 1000 دولار – 10000 دولار، لذا فإن تكلفة النقرة البالغة 50 دولارًا هي سعر صغير يجب دفعه لهذا العميل.
وفي نفس الوقت توجد مجالات تكون فيها التكلفة منخفضة على سبيل المثال مجال الفنون والترفيه، فقد تصل سعر النقر على 0.1$.
الترندات الحالية
الترندات والاتجاهات والمواسم تؤثر أيضًا على تكلفة إعلانات قوقل ، فعلى سبيل المثال في أيام الأعياد أو الجمعة البيضاء تكون فيها تكلفة الإعلانات مرتفعة. وكمثال في أوقات الذروة تصل تكلفة النقرة في مجال الملابس حوالي 1.40 دولار. وتنخفض إلى 0.70 دولار في الايام العادية.
دورة حياة العميل
دورة حياة العميل هي أيضًا لديها تأثير كبير على تكلفة إعلانات Google Ads. قد يستغرق تحقيق عملية شراء واحدة إطلاق العديد من الإعلانات وإجراء عمليات إعادة الاستهداف ما يعني أنه كلما كانت دروة حياة العميل عالية ستحتاج إلى توفير ميزانية عالية.
كيفية إنشاء إعلان جوجل احترافي
الآن، بالتأكيد تفكر في الطريقة التي تتيح لك إنشاء إعلان جوجل احترافي وفي هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات التي تتيح لك ذلك، وما عليك إلا التوجه إلى صفحة إعلانات قوقل . بعد ذلك انقر على تبويب البدء الآن.
انقر على أيقونة “+” للبدء في إنشاء إعلان جوجل جديد.
ستتوجه إلى النافذة التالية التي سيتم سؤالك فيها عن هدف حملتك؟ ما يعني أنه سيتوجب عليك تحديد هدفك من الحملة الإعلانية على جوجل وذلك بالتحديد على الآتي:
- المبيعات: إذا كُنت تريد تحقيق المزيد من المبيعات لمنتجاتك وخدماتك.
- العملاء المحتملون: لجذب المزيد من العملاء المحتملين إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني.
- الزيارات إلى الموقع الإلكتروني: لجذب زيارات إلى الموقع أو المتجر الإلكتروني.
- التفكير في المنتج والعلامة التجارية: للتعريف بالعلامة التجارية وعرضها على المزيد من المستخدمين والأشخاص.
- الترويج للتطبيق: إذا كان لديك تطبيق وترغب في تحقيق المزيد من التحميلات من متدرك التطبيقات.
- الزيارات للمتاجر المحلية: لتحسين معدل الزيارات للمحلات والمتاجر على أرض الواقع.
- حملة بدون هدف: حدّد على هذا الخيار عندما تريد اختيار نوع الإعلان أولًا ثم الهدف لأحقًا.
ونحن في هذا المقال سنختار زيادة المبيعات.
حدّد نوع الإعلان بعد اختيار الهدف من الحملة الإعلانية، لتجد أنواع مختلفة من الإعلانات من إعلانات التطبيقات أو المواقع الإلكترونية أو في محرك البحث الخاص به. ونحن سنختار إعلانات محركات البحث.
اختَر الطرق التي ترغب في تحقيق هدفك من خلالها سواء عبر الموقع أو المكالمات الهاتفية أو المتجر أو التطبيق. ثم ادخل رابط الموقع أو المتجر إذا كُنت ستحدد واحد منهما وانقر على متابعة بالأسفل.
الآن، سيتوجب عليك اختيار الطريقة التي تريد أن يتم حساب تكلفة الإعلان بناء عليها سواء بالنقرات أو نسبة ظهور الإعلان أو الإحالات الناجحة وغيرها من الخيارات. وانقر على التالي للانتقال إلى الخطوة التالية.
ستقترح عليك إعلانات قوقل استخدام الشبكة الإعلانية بجانب إعلانات محرك البحث لتحقيق أفضل النتائج وبإمكانك تحديدها إذا كُنت تريد المزيد من التحسين على الإعلانات.
حدّد الموقع الجغرافي الذي تستهدف واللغة.
ادخل الكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها، بناء على جمهورك المستهدف والمنتج والخدمة التي تسوقها وايضًا المنافسين. وبإمكانك إضافة رابط المواقع المنافس أو المنتج الذي تريد الإعلان وستقدم لك إعلانات قوقل مجموعة من الاقتراحات عن الكلمات الرئيسية التي من الممكّن استهدافها.
في الخطوة التالية سيطلب منك التعديل على الميزانية الخاصة بك. واختيار من الخيارات المتاحة لك كما من الممكن عمل ميزانية مخصصة، بعد الإنتهاء انقر على التالي بالأسفل.
في النافذة التالية مرر لأسفل وانقر على نشر الحملة لتكون قد انتهيت من عمل إعلان ممول على جوجل.
نصائح للحصول على إعلان احترافي في جوجل
في هذه الجزئية من المقال سنسلط الضوء على مجموعة من النصائح المساعدة لك في اطلاق إعلان ممول احترافي على جوجل وهي:
حسّن من الموقع وصفحة الهبوط
بعد إطلاق إعلان جوجل أيّن سيتوجه الزوار أو جمهورك المستهدف؟ بالتأكيد إلى الموقع أو المتجر أو صفحة الهبوط التي تقدم فيها تفاصيل المنتج أو الخدمة والعرض الذي تريد تقديمه. وهنا من الضروري تحسين الصفحة التي تستضيف فيها هذه الزيارات، من جمالية الشكل والتنقل ووضوح النصوص وغيرها من الجوانب المؤثرة على معدل تحقيق الأهداف.
استخدم كلمات رئيسية صحيحة
إذا كنت تستخدم إعلانات قوقل المعتمدة على محركات البحث، ففي هذه الحالة من الضروري الاهتمام باختيار الكلمات الرئيسية والتي تعد من الجوانب المهمة والعنصر الأساسي المستخدم في استهداف الجمهور المستهدف. بالتالي، من المهم فهم الكلمات الرئيسية التي تستخدمها.
حدّد أهدافك بشكل واضح
إطلاق إعلان على جوجل من دون تحديد هدف معين من المؤثرات على نجاح الإعلان. فمن الضروري أن يكون لديك أهداف من الإعلان على جوجل وفي نفس الوقت عند إنشاء إعلان في جوجل يتطلب منك الأهداف التي تريد تحقيقها سواء كانت زيارات أو علميات تحويل أو اشتراكات أو غيرها من الأهداف.
استهدف كلمات رئيسية طويلة الذيل
عندما تفشل الكلمات الرئيسية القصيرة في تحقيق أهدافك الإعلانية فإن الكلمات الطويلة تسعفك وتضمن حصولك على زيارات ونقرات أو أيّ من الأهداف المُحدّدة من قبلك. في حين الكلمة الرئيسية القصيرة هي “شركة تسويق إلكتروني” فالكلمات الطويلة تكون كالآتي: “شركة تسويق إلكتروني في السعودية” “شركة للتحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث”.
استخدم خيارات الاستهداف الجغرافي
الاستهداف الجغرافي من أهم أنواع الاستهداف وخصوصًا في حال كان نشاطك التجاري يعمد على جذي زيارات على أرض الواقع. والجدير بالإشارة أن الاستهداف الجغرافي لديه تاثير على تكلفة الإعلان فكلما كان الاستهداف محدد على معدن ومساحات اضيق سيكون الإعلان أعلى تكلفة. ما يعني أنه من الممكّن استخدامها كعنصر لقليل تكلفة الإعلان.
اهتم بمقاييس الأداء
ما هو سلوك المستخدمين داخل الموقع؟ وما هو المحتوى الذي يفضلونه؟ ومتى الوقت الذي تحصل فيه على أفضل النتائج؟ كل هذه الاسئلة ستتعرف على إجابتها من خلال مقاييس الأداء. وداخل منصة إعلانات قوقل نفسها ستجد مقاييس تقترح سبب تغير مرات الظهور أو نسبة النقر إلى الظهور أو التكاليف. وبالتالي، من الضروري الاهتمام بمقاييس الأداء.
الملخص
إعلانات قوقل من القنوات الإعلانية الضرورية لتحقيق أهداف التسويقية والإعلانية. ولكن قبل ذلك عليك تحديد الهدف من الإعلان وكتابة محتوى احترافي وحسّن من الموقع أو صفحة الهبوط لتحقيق المزيد من الأرباح.